الاثنين، 21 سبتمبر 2015

أحاديث منتشره لا تصح 7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح..

🍃🍂🍃🍂

حديث( سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
قال له نعم
قال له النبي متى ؟
قال عندما يخلق الانسان ومن اول مايولد الى ان يموت وهو يبحث عن شي لم يخلق في الدنيا !!!
تعجب النبي وقال ماهو الشي الذي يبحث عنه الانسان ولم يخلق في الدنيا ؟
قال جبرائيل: الراحه.
ان الله لم يخلق الراحه في الدنيا بل خلقها في الاخره
فالانسان يبحث دائما عن الراحه
فالطفل يقول متى اكبر
والشاب يقول ليتني اعود طفلا
والشیخ يقول ليت الشباب يعود يوما
والمتزوجه تقول ليتنی اعود عزباء
والعزباء تقول ليتني اتزوج
والذي لم ينجب اطفال يقول ليتني عندي طفل واحد
واللذي انجب اطفال يتضجر ويقول ليتني لم انجب اطفال
واللذي تزوج امرأه واحده يريد ان يتزوج الاخرى بحثا عن الراحه وكلا يبحث عن الراحه
ولكن لاوجود للراحه في هذه الدنيا
فيجب ان نقنع بما كتبه الله لنا ونشكره على ذلك
ونعلم ان راحتنا في عبادته وطاعته سبحانه لكي نرتاح في الآخره)

🍃الدرجه :حديث باطل ولا أصل له في كتب الحديث

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح..
🍃 🍂 🍃 🍂

.
عن ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ﺃﻭﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺭﺣﻤﺔ، ﻭﺃﻭﺳﻄﻪ ﻣﻐﻔﺮﺓ، ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻋﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ .)

🍂🍃الدرجه :قال عنه الألباني منكر وأقل ما فيه انه ضعيف جدا

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح...

🍃🍂🍃🍂

حديث (ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻗﺎﻝ : ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔُ ﺟﺎﻟﺴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘِﺪﺭ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻧﻘﻲ
ﺍﻟﻌﺪﺱ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﺍﺳﻤﻊ ﻣﻨﻲ، ﻭﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻻ ﻋﻦ ﺃﻣﺮ ﺭﺑﻲ، ﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﻌﻴﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺷَﻌﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻧﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓُ ﺳﻨﺔ؛ ﺻﻴﺎﻡ ﻧﻬﺎﺭﻫﺎ , ﻭﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﻬﺎ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃَﻋﻄﻰ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ ﻭﺩﺍﻭﺩَ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏَ ﻭﻋﻴﺴﻰ .
ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻧﻒ، ﻛُﺘﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ، ﻭﻛُﺘﺐ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺛﻮﺍﺏُ ﺃﻟﻒ
ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻛُﺘﺐ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﻗﺪﻡ ﺛﻮﺍﺏُ ﺣﺠَّﺔ ﻭﻋُﻤﺮﺓ، ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻞ ﻋﺮﻕ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ . ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺧﻴﺮٌ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ , ﻭﺃﻟﻒ ﺣﺠَّﺔ , ﻭﺃﻟﻒ ﻋُﻤﺮﺓ، ﻭﺧﻴﺮ ﻣِﻦ ﻋِﺘﻖ ﺃﻟﻒ ﺭﻗﺒﺔ , ﻭﺃﻟﻒ ﻏﺰﻭﺓ , ﻭﺃﻟﻒ
ﻣﺮﻳﺾ ﻋﺎﺩﻩ , ﻭﺃﻟﻒ ﺟﻨﺎﺯﺓ , ﻭﺃﻟﻒ ﺟﺎﺋﻊ ﻳُﺸﺒﻌﻬﻢ , ﻭﺃﻟﻒ ﻋﺎﺭٍ ﻳﻜﺴﻮﻫﻢ، ﻭﺃﻟﻒ ﻓﺮﺱ ﻳﻮﺟِّﻬﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻳﺘﺼﺪَّﻕ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻭﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ , ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ , ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ , ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺑَﺪﻧﺔ
ﻳُﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ, ﻭﻻ ﻳَﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻯ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﻣَﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﻧﻒ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ، ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ . ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﻛﻔَّﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ)

🍃ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ : ﺑﺎﻃﻞ، ﻭﻣﻮﺿﻮﻉ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻛﺎﺫﻳﺐ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح..

🍃🍂🍃🍂
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻳﻜﻨﻰ ‏( ﺃﺑﺎ
ﻣﻌﻠﻖ ‏) ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺎﺟﺮﺍً ﻳﺘﺠﺮ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﻳﻀﺮﺏ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺎﺳﻜﺎ ﻭﺭﻋﺎ ، ﻓﺨﺮﺝ ﻣﺮﺓ ﻓﻠﻘﻴﻪ ﻟﺺ ﻣﻘﻨﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻼﺡ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺿﻊ ﻣﺎ ﻣﻌﻚ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺎﺗﻠﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﻲ ! ﺷﺄﻧﻚ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻠﻲ ، ﻭﻟﺴﺖ
ﺃﺭﻳﺪ ﺇﻻ ﺩﻣﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﻣَّﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺑﻴﺖ ﻓﺬﺭﻧﻲ ﺃﺻﻠﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺻﻞِّ ﻣﺎ ﺑﺪﺍ ﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺘﻮﺿﺄ ﺛﻢ ﺻﻠَّﻰ ﺃﺭﺑﻊ
ﺭﻛﻌﺎﺕ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺳﺠﺪﺓ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻳﺎ ﻭﺩﻭﺩ ! ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ! ﻳﺎ ﻓﻌَّﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ! ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺑﻌﺰﻙ
ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﻠﻜﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻀﺎﻡ ، ﻭﺑﻨﻮﺭﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻸ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻋﺮﺷﻚ ، ﺃﻥ ﺗﻜﻔﻴﻨﻲ ﺷﺮَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺺ ، ﻳﺎ ﻣﻐﻴﺚ ﺃﻏﺜﻨﻲ !
ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺭ ‏) ﻗﺎﻝ : ﺩﻋﺎ ﺑﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺑﻔﺎﺭﺱ ﻗﺪ ﺃﻗﺒﻞ ﺑﻴﺪﻩ ﺣﺮﺑﺔ ﻭﺍﺿﻌﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺫﻧﻲ ﻓﺮﺳﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﺼﺮ ﺑﻪ
ﺍﻟﻠﺺ ﺃﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮﻩ ﻓﻄﻌﻨﻪ ﻓﻘﺘﻠﻪ ، ﺛﻢ ﺃﻗﺒﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﻗﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﺑﺄﺑﻲ ﺃﻧﺖ ﻭﺃﻣﻲ ﻓﻘﺪ ﺃﻏﺎﺛﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ؟
ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﻣﻠَﻚٌ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ، ﺩﻋﻮﺕ ﺑﺪﻋﺎﺋﻚ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺴﻤﻌﺖ ﻷﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﻌﻘﻌﺔ ، ﺛﻢ ﺩﻋﻮﺕ ﺑﺪﻋﺎﺋﻚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻓﺴﻤﻌﺖ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺿﺠﺔ ، ﺛﻢ ﺩﻋﻮﺕ ﺑﺪﻋﺎﺋﻚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻲ : ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻜﺮﻭﺏ ، ﻓﺴﺄﻟﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻮﻟﻴﻨﻲ ﻗﺘﻠﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﻮﺿﺄ ﻭﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﻭﺩﻋﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﺳﺘﺠﻴﺐ ﻟﻪ ﻣﻜﺮﻭﺑﺎً ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ
ﻣﻜﺮﻭﺏ ‏)

🍃الدرجه:قال عنه الشيخ الألباني حديث موضوع فالحديث واهي الإسناد

📌📌إلا أنه رغم ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻻ ﻳﺼﺤﺎﻥ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺟﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻜﺎﺭﺓ ، ﺑﻞ
ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺗﺸﻬﺪ ﻟﻬﺎ ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﺰﻭﻡ ﻧﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺩﻋﺎ ﺑﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ
ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﻦ ﺫﻛﺮﻫﺎ ، ﻓﺬﻟﻚ ﻣﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻟﻢ
ﻳﺼﺢ : ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ : ﻓﻼ ﺣﺮﺝ
ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح...
🍂🍃🍂🍃

حديث ما يقوله المسلم عند إفطاره
ـــــــــــــ

( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت).

[ حديث ضعيف].

فيه إسماعيل بن عمرو وشيخه داود وكلاهما ضعيفان.

🍂والحديث ،ضعفه الألباني رحمه الله
في ضعيف أبي داود.
🍃وقال النووي غريب ليس معروف

🍂وقال الذهبي مرسل والمرسل من الأحاديث الضعيفة

🍃وضعفه كذلك المناوي والشوكاني

🍃وقال الإمام ابن القيم لا يثبت
فلا يُقال عند الإفطار.

👈والصواب أن يقول:
ــــــــــ

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال عن النبي صلى الله عليه وسلم [أنه كان يقول إذا أفطر( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبُت الأجرُ أن شاء الله ).

( حديث حسن ).

حسّنه الألباني وابن حجر العسقلاني وغيرهما


°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح....

🍃🍂🍃🍂

❌❌❌❌❌❌

حديث: )) من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده, يستغفر له حتى يستقظ, وإن مات فإنه يموت على الفطرة((.

🍃الدرجة : لا وجود له في كتب السنة اي انه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم

⭕⭕⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔✔✔✔
والصحيح في فضل النوم على وضوء

🍃عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول صلى الله عليه وسلم ( طهِّروا هذه الأجسادَ ، طهرَّكم اللهُ ، فإنه ليس من عبدٍ يبيت طاهرًا إلا بات معه في شعارِه ملَكٌ ، لا ينقلب ساعةً من الليلِ إلا قال : اللهم اغفِرْ لعبدِك ، فإنه بات طاهرًا)
حسنه الألباني

🍃عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ باتَ طَاهِرًا باتَ في شِعَارِهِ مَلَكٌ ، لا يَسْتَيْقِظُ ساعَةً مِنَ الليلِ إلَّا قال المَلَكُ : اللهمَّ اغفرْ لِعَبْدِكَ فلانًا ، فإنَّهُ باتَ طَاهِرًا) صححه ابن حبان وحسنه الألباني

🌺ولقد رأينا في الحديثين السابقين فضل أن ينام المرء طاهرا على وضوء وأصبح هذا من السنن المهجورة فلنحيي سنه نبينا صلى الله عليه وسلم
وننال أجر النوم على طهور باستغغار الملك لنا وما أعظمه من أجر

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح...
🍃🍂🍃🍂
❌❌❌❌عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتاكم رمضانٌ ، شهرُ بركةٍ ، يغشاكم اللهُ فيه ، فَيُنزِلُ الرحمةَ ، ويَحُطُّ الخطايا ويَستجيب فيه الدعاءَ ، وينظر اللهُ تعالَى إلى تنافُسِكم فيه ، ويُباهي بكم ملائكتَه ، فأَرُوا اللهَ من أنفُسِكم خيرًا ، فإنَّ الشَّقِيَّ من حُرِمَ فيه رحمةَ اللهِ عزَّ وجلَّ)

🔖🔖الدرجة: قال عنه الألباني رحمه الله حديث موضوع

⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔ والحديث الصحيح هو

🍃 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أتاكم شهرُ رمضانَ ، شهرٌ مباركٌ ، فرض اللهُ عليكم صيامَه ، تُفتحُ فيه أبوابُ السماءِ ، وتُغلقُ فيه أبوابُ الجحيمِ ، و تُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ ، للهِ فيه ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شهرٍ ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ) صححه الألباني

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح...

🍃🍂🍃🍂

حديث (بينما النبي عليه الصلاة والسلام في الطواف اذ سمع اعرابي يقول :يا كريم ..فقال النبي خلفه ::يا كريم ..فمضى الاعرابي الى جهة )) الميزاب ((
وقال :: ياكريم ..فقال النبي ::يا كريم ..فالتفت الاعرابي الى النبي
وقال:: يا صبيح الوجه , يارشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابي؟والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك لحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم ..فتبسم النبي وقال :: اما تعرف نبيك يااخا العرب??قال الاعرابي :: لافقال النبي:: فما ايمانك به ؟قال :: امنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه ..فقال عليه السلام ::يا اعرابي اعلم اني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخره ..

فاقبل الاعرابي يقبل يد الرسول عليه الصلاة والسلام
فقال عليه السلام :: مه يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها , فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا

فهبط جبريل على النبي وقال له ::يا محمد ... السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والإكرام ويقول لك قل للاعرابي :: لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغدا نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير ..فقال الاعرابي ::اويحاسبني ربي يا رسول الله؟فقال :: نعم يحاسبك ان شاء ..فقال الاعرابي :: وعزته وجلاله لان حاسبني لاحاسبنه ..فقال عليه الصلاة والسلام :: وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ؟فقال :: ان حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وان حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وان حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه..
فبكى النبي حتى ابتلت لحيته فهبط جبريل عليه وقال :: يامحمد ... السلام يقرئك السلام ويقول لك ::قلل من بكائك فلقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لاخيك الاعرابي :: لا يحاسبنا ولا نحاسبه فانه رفيقك في الجنه .)

🔳الدرجه وهذا حديث مكذوب لا اصل له

👈قال شيخ الإسلام ابن تيمية:وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح..

🍃🍂🍃🍂

❌❌❌❌❌❌❌❌❌❌❌
حديث
"يوم عرفه ترفع كل اﻻعمال الى الله ماعدا المتخاصمين"

🍃الدرجه :لا أصل له في كتب الحديث فهو كذب على النبي صلى الله عليه وسلم

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔✔✔✔

والصحيح في شأن رفع الأعمال

✔ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تُعرَضُ أعمالُ النَّاسِ في كلِّ جمعةٍ مرَّتينِ ، يومَ الاثنَينِ ويومَ الخميسِ ، فيغفرُ لِكُلِّ عبدٍ مؤمنٍ ، إلَّا عبدًا بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ ، فيُقالُ : اترُكوا ، أوِ اركوا ، هذَينِ حتَّى يفيئا) صحيح مسلم

✔وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان أكثرُ ما يصومُ الاثنينِ والخميسَ . فقيل له ؟ فقال : الأعمالُ تُعْرَضُ كلَّ اثنينِ وخميسٍ ، فيُغْفَرُ لكلِّ مسلِمٍ ، إلَّا المتهاجرَيْنِ ، فيقولُ أخِّروهما) صححه الألباني

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح...

🍂🍃🍂🍃

ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺪﺳﻲ ﻋﻈﻴﻢ :
ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻷﺭﺽ: ﺩﻋﻨﻲ ﻳﺎ ﺭﺏ
ﺃﺑﺘﻠﻊ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ , ﺇﻧﻪ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻚ ﻭﻟﻢ
ﻳﺸﻜﺮﻙ .
ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ: ﻳﺎﺭﺏ ﺩﻋﻨﻲ ﺃﻏﺮﻕ ﺍﺑﻦ
ﺃﺩﻡ ﺇﻧﻪ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻜﺮﻙ .
ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﺩﻋﻨﻲ ﺃﻃﺒﻖ
ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻧﻪ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻚ ﻭﻟﻢ
ﻳﺸﻜﺮﻙ .
ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﺩﻋﻨﻲ ﺃﻧﺰﻝ
ﻛﺴﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺇﻧﻪ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻚ
ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻜﺮﻙ .
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻬﻢ: ﻳﺎ
ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻲ ﺃﺃﻧﺘﻢ ﺧﻠﻘﺘﻤﻮﻫﻢ؟ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ :
ﻻ ﻳﺎ ﺭﺑﻨﺎ , ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﻟﻮ ﺧﻠﻘﺘﻤﻮﻫﻢ
ﻟﺮﺣﻤﺘﻤﻮﻫﻢ.
ﺩﻋﻮﻧﻲ ﻭﻋﺒﺎﺩﻱ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﺄﻧﺎ
ﺣﺒﻴﺒﻬﻢ, ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﺐ ﻓﺄﻧﺎ ﻃﺒﻴﺒﻬﻢ ,
ﻭﺃﻧﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﺭﺣﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻡ ﺑﺄﻭﻻﺩﻫﺎ.
ﻓﻤﻦ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﺎﺋﺒﺎً ﺗﻠﻘﻴﺘﻪ ﻣﻦ
ﺑﻌﻴﺪ ﻣﺮﺣﺒﺎً ﺑﺎﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺎﺻﻴﺎً ﻧﺎﺩﻳﺘﻪ ﻣﻦ
ﻗﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﺗﺬﻫﺐ؟ ﺃﻭﺟﺪﺕ ﺭﺑﺎً
ﻏﻴﺮﻱ؟ ﺃﻡ ﻭﺟﺪﺕ ﺭﺣﻴﻤﺎً ﺳﻮﺍﻱ)

🍃الدرجه

ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺑﺎﻃﻞ ﻻ
ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻟﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺸﺮﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻻ
ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺑﻄﻼﻧﻪ .. .

👈ﻭ هناك حديث يحتوي جزء من الحديث ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ
ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝ : ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻻ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻳﺸﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﺴﺘﺄﺫﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﷻ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻀﺦ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻓﻴﻜﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﷻ .)

🍂ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ففيه ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ
)ﻣﺠﻬﻮﻝ (
ﻭﻛﺬﺍ ﺃﺑﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻮﻟﻰ
ﻋﻤﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻋﻨﻪ
ﻭﻗﺪ
ﺿﻌﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻞ
ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

¤

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح..

🍃 🍂 🍂 🍃

❌❌❌❌❌❌❌
حديث (ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻧﺸﻐﺎﻝ ﺃﻗﺮﺑﺎﺋﻪ ﺑﻤﻨﺎﺳﻜِﻪ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰﻳﺔِ , ﻳﻘﻒُ ﺭﺟﻞٌ ﻭﺳﻴﻢُ ﺟﺪﺍً ﺑﺠﻮﺍﺭ
ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻴﺖ. ﻭﻋﻨﺪ ﺗﻜﻔﻴﻦ ﺍﻟﺠﺜّﺔ , ﻳَﺪْﺧﻞُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞِ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻔﻦِ ﻭﺻﺪﺭِ ﺍﻟﻤﻴّﺖِ . ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦِ ,
ﻳَﻌُﻮﺩَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ , ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮِ ﻣﻠﻜﺎﻥ ﻣُﻨﻜﺮٌ ﻭﻧﻜﻴﺮ , ﻭﻳُﺤﺎﻭﻻﻥَ ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﺼﻼَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞِ
ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖِ ﻟﻜﻲ ﻳَﻜُﻮﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞِ ﺍﻟﻤﻴﺖِ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺣﻮﻝ
ﺇﻳﻤﺎﻧِﻪ .
ﻟﻜﻦ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ : ' ﻫﻮ ﺭﻓﻴﻘُﻲ , ﻫﻮ ﺻﺪﻳﻘُﻲ. ﺃﻧﺎ ﻟَﻦْ ﺃَﺗْﺮﻛَﻪ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺪﺧّﻞ ﻓﻲ ﺃﻱّ ﺣﺎﻝٍ
ﻣﻦَ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝِ .
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻣﻌﻴﻨﻴﻨَّﻦ ﻟﺴﺆﺍﻟﻪِ , ﻓﺄﻋﻤَﻠﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﺗﺆﻣﺮﻭﻥَ. ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻼ ﺃَﺳﺘﻄﻴﻊُ ﺗَﺮْﻛﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺩﺧﻠﻪْ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺠﻨﺔِ .'
ﻭﻳﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﻴﻘﻪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟﻪ :
' ﺃَﻧﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻱّ ﻛُﻨْﺖَ ﺗَﻘْﺮﺃُﻩ , ﺑﺼﻮﺕٍ ﻋﺎﻟﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻭﺑﺼﻮﺕ ﺧﻔﻴﺾ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺃﺧﺮﻯ. ﻻ ﺗﻘﻠﻖ.
ﻓﺒﻌﺪ ﺳﺆﺍﻝ ﻣُﻨﻜﺮٍ ﻭﻧﻜﻴﺮ ﻻ ﺣﺰﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ , ﻳُﺮﺗّﺐُ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺳﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﺮﺍﺵ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻣُﻸَ ﺑﺎﻟﻤﺴﻚِ
ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ)

🍃🍂الدرجه :حديث موضوع أورده الإمام ابن الجوزي في الموضوعات

وقال عنه الشيخ الألباني رحمه الله حديث مكذوب

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

والصحيح الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين

✔✔✔✔✔✔✔

☑1⃣ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺒَﺮَﺍﺀِ ﺑْﻦِ ﻋَﺎﺯِﺏٍ ﻗَﺎﻝَ ﺧَﺮَﺟْﻨَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺟِﻨَﺎﺯَﺓِ ﺭَﺟُﻞٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﻧْﺼَﺎﺭِ
ﻓَﺎﻧْﺘَﻬَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﻳُﻠْﺤَﺪْ ﻓَﺠَﻠَﺲَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺟَﻠَﺴْﻨَﺎ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻭَﻛَﺄَﻥَّ
ﻋَﻠَﻰ ﺭُﺀُﻭﺳِﻨَﺎ ﺍﻟﻄَّﻴْﺮَ ﻭَﻓِﻲ ﻳَﺪِﻩِ ﻋُﻮﺩٌ ﻳَﻨْﻜُﺖُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ
ﻓَﺮَﻓَﻊَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﺳْﺘَﻌِﻴﺬُﻭﺍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻣِﻦْ ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﻣَﺮَّﺗَﻴْﻦِ ﺃَﻭْ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ
ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻧْﻘِﻄَﺎﻉٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺇِﻗْﺒَﺎﻝٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻧَﺰَﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺔٌ
ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺑِﻴﺾُ ﺍﻟْﻮُﺟُﻮﻩِ ﻛَﺄَﻥَّ ﻭُﺟُﻮﻫَﻬُﻢْ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲُ ﻣَﻌَﻬُﻢْ ﻛَﻔَﻦٌ ﻣِﻦْ ﺃَﻛْﻔَﺎﻥِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﺣَﻨُﻮﻁٌ ﻣِﻦْ
ﺣَﻨُﻮﻁِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ
ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺠْﻠِﺴُﻮﺍ ﻣِﻨْﻪُ ﻣَﺪَّ ﺍﻟْﺒَﺼَﺮِ ﺛُﻢَّ ﻳَﺠِﻲﺀُ ﻣَﻠَﻚُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺠْﻠِﺲَ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺃْﺳِﻪِ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﻳَّﺘُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺒَﺔُ ﺍﺧْﺮُﺟِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻐْﻔِﺮَﺓٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭِﺿْﻮَﺍﻥٍ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺘَﺨْﺮُﺝُ ﺗَﺴِﻴﻞُ ﻛَﻤَﺎ
ﺗَﺴِﻴﻞُ ﺍﻟْﻘَﻄْﺮَﺓُ ﻣِﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴِّﻘَﺎﺀِ ﻓَﻴَﺄْﺧُﺬُﻫَﺎ
ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﺧَﺬَﻫَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺪَﻋُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﻳَﺪِﻩِ ﻃَﺮْﻓَﺔَ ﻋَﻴْﻦٍ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺄْﺧُﺬُﻭﻫَﺎ ﻓَﻴَﺠْﻌَﻠُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻜَﻔَﻦِ ﻭَﻓِﻲ
ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﺤَﻨُﻮﻁِ ﻭَﻳَﺨْﺮُﺝُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻛَﺄَﻃْﻴَﺐِ ﻧَﻔْﺤَﺔِ ﻣِﺴْﻚٍ ﻭُﺟِﺪَﺕْ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ
ﻗَﺎﻝَ ﻓَﻴَﺼْﻌَﺪُﻭﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻤُﺮُّﻭﻥَ ﻳَﻌْﻨِﻲ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻠَﺈٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺮُّﻭﺡُ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐُ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻓُﻠَﺎﻥُ ﺑْﻦُ ﻓُﻠَﺎﻥٍ ﺑِﺄَﺣْﺴَﻦِ ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳُﺴَﻤُّﻮﻧَﻪُ ﺑِﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺘَﻬُﻮﺍ ﺑِﻬَﺎ
ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻓَﻴَﺴْﺘَﻔْﺘِﺤُﻮﻥَ ﻟَﻪُ ﻓَﻴُﻔْﺘَﺢُ ﻟَﻬُﻢْ ﻓَﻴُﺸَﻴِّﻌُﻪُ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺳَﻤَﺎﺀٍ ﻣُﻘَﺮَّﺑُﻮﻫَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗَﻠِﻴﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻨْﺘَﻬَﻰ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻌَﺔِ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﺍﻛْﺘُﺒُﻮﺍ ﻛِﺘَﺎﺏَ ﻋَﺒْﺪِﻱ ﻓِﻲ ﻋِﻠِّﻴِّﻴﻦَ ﻭَﺃَﻋِﻴﺪُﻭﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺘُﻬُﻢْ
ﻭَﻓِﻴﻬَﺎ ﺃُﻋِﻴﺪُﻫُﻢْ ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃُﺧْﺮِﺟُﻬُﻢْ ﺗَﺎﺭَﺓً ﺃُﺧْﺮَﻯ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺘُﻌَﺎﺩُ ﺭُﻭﺣُﻪُ ﻓِﻲ ﺟَﺴَﺪِﻩِ ﻓَﻴَﺄْﺗِﻴﻪِ ﻣَﻠَﻜَﺎﻥِ
ﻓَﻴُﺠْﻠِﺴَﺎﻧِﻪِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﻦْ ﺭَﺑُّﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺭَﺑِّﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﺩِﻳﻨُﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺩِﻳﻨِﻲَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡُ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑُﻌِﺚَ ﻓِﻴﻜُﻢْ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻫُﻮَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻭَﻣَﺎ ﻋِﻠْﻤُﻚ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻗَﺮَﺃْﺕُ ﻛِﺘَﺎﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺂﻣَﻨْﺖُ ﺑِﻪِ ﻭَﺻَﺪَّﻗْﺖُ ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻱ ﻣُﻨَﺎﺩٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ
ﺃَﻥْ ﺻَﺪَﻕَ ﻋَﺒْﺪِﻱ ﻓَﺄَﻓْﺮِﺷُﻮﻩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﺃَﻟْﺒِﺴُﻮﻩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﺍﻓْﺘَﺤُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﺑَﺎﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻗَﺎﻝَ
ﻓَﻴَﺄْﺗِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺭَﻭْﺣِﻬَﺎ ﻭَﻃِﻴﺒِﻬَﺎ ﻭَﻳُﻔْﺴَﺢُ ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﻗَﺒْﺮِﻩِ ﻣَﺪَّ ﺑَﺼَﺮِﻩِ
ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻳَﺄْﺗِﻴﻪِ ﺭَﺟُﻞٌ ﺣَﺴَﻦُ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪِ ﺣَﺴَﻦُ ﺍﻟﺜِّﻴَﺎﺏِ ﻃَﻴِّﺐُ ﺍﻟﺮِّﻳﺢِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﺑْﺸِﺮْ ﺑِﺎﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺴُﺮُّﻙَ ﻫَﺬَﺍ
ﻳَﻮْﻣُﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛُﻨْﺖَ ﺗُﻮﻋَﺪُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻪُ ﻣَﻦْ ﺃَﻧْﺖَ ﻓَﻮَﺟْﻬُﻚَ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪُ ﻳَﺠِﻲﺀُ ﺑِﺎﻟْﺨَﻴْﺮِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﻧَﺎ ﻋَﻤَﻠُﻚَ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺢُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺭَﺏِّ ﺃَﻗِﻢْ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔَ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺭْﺟِﻊَ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻫْﻠِﻲ ﻭَﻣَﺎﻟِﻲ
ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮَ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻧْﻘِﻄَﺎﻉٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺇِﻗْﺒَﺎﻝٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻧَﺰَﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ
ﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺔٌ ﺳُﻮﺩُ ﺍﻟْﻮُﺟُﻮﻩِ ﻣَﻌَﻬُﻢْ ﺍﻟْﻤُﺴُﻮﺡُ ﻓَﻴَﺠْﻠِﺴُﻮﻥَ ﻣِﻨْﻪُ ﻣَﺪَّ ﺍﻟْﺒَﺼَﺮِ
ﺛُﻢَّ ﻳَﺠِﻲﺀُ ﻣَﻠَﻚُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺠْﻠِﺲَ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﻳَّﺘُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺜَﺔُ ﺍﺧْﺮُﺟِﻲ ﺇِﻟَﻰ
ﺳَﺨَﻂٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻏَﻀَﺐٍ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺘُﻔَﺮَّﻕُ ﻓِﻲ ﺟَﺴَﺪِﻩِ ﻓَﻴَﻨْﺘَﺰِﻋُﻬَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳُﻨْﺘَﺰَﻉُ ﺍﻟﺴَّﻔُّﻮﺩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼُّﻮﻑِ
ﺍﻟْﻤَﺒْﻠُﻮﻝِ ﻓَﻴَﺄْﺧُﺬُﻫَﺎ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﺧَﺬَﻫَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺪَﻋُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﻳَﺪِﻩِ ﻃَﺮْﻓَﺔَ ﻋَﻴْﻦٍ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺠْﻌَﻠُﻮﻫَﺎ ﻓِﻲ ﺗِﻠْﻚَ
ﺍﻟْﻤُﺴُﻮﺡِ ﻭَﻳَﺨْﺮُﺝُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻛَﺄَﻧْﺘَﻦِ ﺭِﻳﺢِ ﺟِﻴﻔَﺔٍ ﻭُﺟِﺪَﺕْ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ
ﻓَﻴَﺼْﻌَﺪُﻭﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻤُﺮُّﻭﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻠَﺈٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺮُّﻭﺡُ ﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺚُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ
ﻓُﻠَﺎﻥُ ﺑْﻦُ ﻓُﻠَﺎﻥٍ ﺑِﺄَﻗْﺒَﺢِ ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺴَﻤَّﻰ ﺑِﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻨْﺘَﻬَﻰ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ
ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻓَﻴُﺴْﺘَﻔْﺘَﺢُ ﻟَﻪُ ﻓَﻠَﺎ ﻳُﻔْﺘَﺢُ ﻟَﻪُ
ﺛُﻢَّ ﻗَﺮَﺃَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ } ﻟَﺎ ﺗُﻔَﺘَّﺢُ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺪْﺧُﻠُﻮﻥَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ
ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻠِﺞَ ﺍﻟْﺠَﻤَﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﻢِّ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﻁِ { ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﺍﻛْﺘُﺒُﻮﺍ ﻛِﺘَﺎﺑَﻪُ ﻓِﻲ ﺳِﺠِّﻴﻦٍ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺍﻟﺴُّﻔْﻠَﻰ ﻓَﺘُﻄْﺮَﺡُ ﺭُﻭﺣُﻪُ ﻃَﺮْﺣًﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺮَﺃَ } ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻜَﺄَﻧَّﻤَﺎ ﺧَﺮَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ
ﻓَﺘَﺨْﻄَﻔُﻪُ ﺍﻟﻄَّﻴْﺮُ ﺃَﻭْ ﺗَﻬْﻮِﻱ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺮِّﻳﺢُ ﻓِﻲ ﻣَﻜَﺎﻥٍ ﺳَﺤِﻴﻖٍ {
ﻓَﺘُﻌَﺎﺩُ ﺭُﻭﺣُﻪُ ﻓِﻲ ﺟَﺴَﺪِﻩِ ﻭَﻳَﺄْﺗِﻴﻪِ ﻣَﻠَﻜَﺎﻥِ ﻓَﻴُﺠْﻠِﺴَﺎﻧِﻪِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﻦْ ﺭَﺑُّﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻫَﺎﻩْ ﻫَﺎﻩْ ﻟَﺎ
ﺃَﺩْﺭِﻱ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﺩِﻳﻨُﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻫَﺎﻩْ ﻫَﺎﻩْ ﻟَﺎ ﺃَﺩْﺭِﻱ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑُﻌِﺚَ
ﻓِﻴﻜُﻢْ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻫَﺎﻩْ ﻫَﺎﻩْ ﻟَﺎ ﺃَﺩْﺭِﻱ
ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻱ ﻣُﻨَﺎﺩٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺃَﻥْ ﻛَﺬَﺏَ ﻓَﺎﻓْﺮِﺷُﻮﺍََََ
ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﺍﻓْﺘَﺤُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﺑَﺎﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻓَﻴَﺄْﺗِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺣَﺮِّﻫَﺎ ﻭَﺳَﻤُﻮﻣِﻬَﺎ ﻭَﻳُﻀَﻴَّﻖُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺒْﺮُﻩُ ﺣَﺘَّﻰ
ﺗَﺨْﺘَﻠِﻒَ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﺿْﻠَﺎﻋُﻪُ ﻭَﻳَﺄْﺗِﻴﻪِ ﺭَﺟُﻞٌ ﻗَﺒِﻴﺢُ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪِ ﻗَﺒِﻴﺢُ ﺍﻟﺜِّﻴَﺎﺏِ ﻣُﻨْﺘِﻦُ ﺍﻟﺮِّﻳﺢِ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﺑْﺸِﺮْ ﺑِﺎﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺴُﻮﺀُﻙَ ﻫَﺬَﺍ ﻳَﻮْﻣُﻚ
ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛُﻨْﺖَ ﺗُﻮﻋَﺪُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻣَﻦْ ﺃَﻧْﺖَ ﻓَﻮَﺟْﻬُﻚَ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪُ ﻳَﺠِﻲﺀُ ﺑِﺎﻟﺸَّﺮِّ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﻧَﺎ ﻋَﻤَﻠُﻚَ ﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺚُ
ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺭَﺏِّ ﻟَﺎ ﺗُﻘِﻢْ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔَ)
رواه أحمد
ﻭﺻﺤَّﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ

☑2⃣ ﻋﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ :
‏( إن ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻳَﻠْﻘَﻰ ﺻَﺎﺣِﺒَﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻨْﺸَﻖُّ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺒْﺮُﻩُ ﻛَﺎﻟﺮَّﺟُﻞِ ﺍﻟﺸَّﺎﺣِﺐِ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻪُ :
ﻫَﻞْ ﺗَﻌْﺮِﻓُﻨِﻲ ؟ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ : ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺮِﻓُﻚَ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻪُ : ﺃَﻧَﺎ ﺻَﺎﺣِﺒُﻚَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻇْﻤَﺄْﺗُﻚَ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﻬَﻮَﺍﺟِﺮِ ﻭَﺃَﺳْﻬَﺮْﺕُ ﻟَﻴْﻠَﻚَ ، ﻭَﺇِﻥَّ ﻛُﻞَّ ﺗَﺎﺟِﺮٍ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺀِ ﺗِﺠَﺎﺭَﺗِﻪِ ، ﻭَﺇِﻧَّﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺀِ ﻛُﻞِّ ﺗِﺠَﺎﺭَﺓٍ ،
ﻓَﻴُﻌْﻄَﻰ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﺑِﻴَﻤِﻴﻨِﻪِ ﻭَﺍﻟْﺨُﻠْﺪَ ﺑِﺸِﻤَﺎﻟِﻪِ ﻭَﻳُﻮﺿَﻊُ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺃْﺳِﻪِ ﺗَﺎﺝُ ﺍﻟْﻮَﻗَﺎﺭِ ﻭَﻳُﻜْﺴَﻰ ﻭَﺍﻟِﺪَﺍﻩُ ﺣُﻠَّﺘَﻴْﻦِ
ﻟَﺎ ﻳُﻘَﻮَّﻡُ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﺃَﻫْﻞُ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ . ﻓَﻴَﻘُﻮﻟَﺎﻥِ : ﺑِﻢَ ﻛُﺴِﻴﻨَﺎ ﻫَﺬِﻩِ ؟ ﻓَﻴُﻘَﺎﻝُ : ﺑِﺄَﺧْﺬِ ﻭَﻟَﺪِﻛُﻤَﺎ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﺛُﻢَّ ﻳُﻘَﺎﻝُ
ﻟَﻪُ ﺍﻗْﺮَﺃْ ﻭَﺍﺻْﻌَﺪْ ﻓِﻲ ﺩَﺭَﺟَﺔِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﻏُﺮَﻓِﻬَﺎ ﻓَﻬُﻮَ ﻓِﻲ ﺻُﻌُﻮﺩٍ ﻣَﺎ ﺩَﺍﻡَ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻫَﺬًّﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﺗَﺮْﺗِﻴﻠًﺎ ‏)
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ" وصححه الألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق