الجمعة، 30 ديسمبر 2016

أحاديث منتشرة لا تصح 16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح...

🍃🍂🍃🍂
ﺷﻜﺎ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﻋﻤﺮُ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄّﺎﺏ .. ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮٍ ﺍﻟﺼﺪّﻳﻖ " ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ "
ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ "ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ " ﻓﻘﺎﻝ :
- ﻳﻤﺮُّ ﻋﻨّﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻻ ﻳُﻠﻘﻲ ﺗﺤﻴَّﺔ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ، ﻭﻳﻨﺘﻈﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺑﺎﺩﺭﻩ ﺃﻧﺎ .
ﺣﻴﻦ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮٍ ﺳﺄﻟﻪ ﺍﻟﺮَّﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ﻣﻊ
ﻋﻤﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ :
- ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﺳﻤﻌﺘُﻚ ﺗﻘﻮﻝُ ﺃﻥَّ ﻣﻦ ﺑﺎﺩﺭ ﺃﺧﺎﻩُ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴَّﺔِ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ
ﻗﺼﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨَّﺔ،
ﻓﺄﺣﺒَﺒْﺖُ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻟِـ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄَّﺎﺏ ..
ﻓﺒﻜﻰ ﻋﻤﺮ !!...

🍃الدرجه :هذه القصه لا أصل لها بل هي كذب وقد وردت برواية أخرى بين سيدنا علي رضي الله عنه وسيدنا عمر رضي الله عنه وكله كذب لا يجوز نشره

❌وحديث (ﺃﻥَّ ﻣﻦ ﺑﺎﺩﺭ ﺃﺧﺎﻩُ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴَّﺔِ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ
ﻗﺼﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨَّﺔ) هو كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ولا اصل له

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

والصحيح في فضل السلام

عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه "ﻣﻦ ﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ "
ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺭﻗﻢ 6121

**************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح،،،،

🍃 🍂 🍃 🍂

حديث
(مَن قرأ سورةَ ( الواقعةِ ) كلَّ ليلةٍ لم تُصِبْهُ فاقةٌ أبدًا ، ومَن قرأ كلَّ ليلةٍ ( لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) لَقِيَ اللهَ يومَ القيامةِ ووجهُه في صورةِ القمرِ ليلةَ الْبَدْرِ)

✍🏻درجة الحديث :
قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة حديث موضوع

🍃وقال الإمام أحمد رحمه الله في العلل المتناهية حديث منكر

***********************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اليوم أن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح

🍃 🍂 🍃 🍂

❌❌❌❌❌❌❌❌

حديث استأذان ملك الموت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت (دخل سيدنا جبريل على النبي
 وقال : يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك..!!!!

 فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)

 فدخل ملك الموت على النبي

 وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله

 فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)

 ووقف ملك الموت عند رأس النبي..!!

 وقال:
(( أيتها الروح الطيبه
 روح محمد بن عبد الله
 أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
 ورب راض غير غضبان ))

 🍃الدرجه : استئذان ملك الموت لم يرد بهذا اللفظ  ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻀﻌﻒ ؛ ﺿَﻌّﻔﻪ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻔّﺎﻅ .

👈ﻭﺣَﻜَﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻮﺿﻊ في السلسلة الضعيفة ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳَﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﻜﺬﻭﺏ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻨﺎﻗﻠﻪ ، ﻭﻻ ﺗَﺤِﻞّ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ .

✍🏻ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻘﺼﺔ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺫﻛﺮﺕ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻥ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ، ﻣﺎ ﺻﺤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ؟

📋ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ... ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﺄﺫﻥ ﻣﻨﻪ ، ﺑﻞ ﺧﻄﺐ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺧﻄﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﻋﺒﺪﺍ ﺧﻴَّﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ، ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ‏) ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﻓﺒﻜﻰ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ، ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻒ ﻳﺒﻜﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻤُﺨﻴَّﺮ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩ ، ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺟﺎﺀ ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ .
📚 " ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ " ‏

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔✔✔✔✔

🍃ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺨﻴﻴﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻬﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ وهذا هو الصحيح ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:  

 (أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم جلس على المِنبرِ فقال : ( إن عبدًا خَيَّرَهُ اللهُ بينَ أن يؤتيَه من زَهرةِ الدنيا ما شاء، وبين ما عِندَه، فاختار ما عِندَه ) . فبكى أبو بكرٍ وقال : فَدَيْناكَ بآبائِنا وأمهاتِنا . فعَجِبْنا له، وقال الناسُ : انظُروا إلى هذا الشيخِ، يُخْبِرُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن عبدٍ خَيَّرَهُ اللهُ بينَ أن يؤتيَه من زَهرةِ الدنيا وبينَ ما عندَه، وهو يقولُ : فَدَيْناكَ بآبائِنا وأمهاتِنا، فكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم هو المُخَيَّرَ، وكان أبو بكرٍ هو أعلمَنا به، وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : ( إن مِن أَمَنِّ الناسِ عَلَيَّ في صحبتِه ومالِه أبا بكرٍ، ولو كنتُ مُتَّخِذًا خليلًا من أمتي لاتخَذْتُ أبا بكرٍ، إلا خُلَّةَ الإسلامِ، لا يَبْقَيَنَّ في المسجدِ خَوْخَةٌ إلا خَوْخَةَ أبي بكرٍ ) .
📚 صحيح البخاري

************************


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح،،،

🍃 🍂 🍃 🍂

ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔٍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺘﻐﻴّﺮ ﺍﻟﻠﻮﻥ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻣﺎﻟﻲ ﺃﺭﺍﻙ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻮﻥ (( ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﺟﺌﺘُﻚَ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻨﺎﻓﺦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺦ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ
ﻟﻤﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺟﻬﻨﻢ ﺣﻖ، ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﻋﺬﺍﺏ
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺃﻥْ ﺗﻘﺮّ ﻋﻴﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻣﻨﻬﺎ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺻِﻒ ﻟﻲ ﺟﻬﻨﻢ ((
ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤّﺎ ﺧﻠﻖ ﺟﻬﻨﻢ ﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻓﺎﺣْﻤَﺮّﺕ،
ﺛﻢ ﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻓﺎﺑْﻴَﻀّﺖ، ﺛﻢ ﺃﻭﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻓﺎﺳْﻮَﺩّﺕ،
ﻓﻬﻲ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻣُﻈﻠﻤﺔ ﻻ ﻳﻨﻄﻔﺊ ﻟﻬﺒﻬﺎ ﻭﻻ ﺟﻤﺮﻫﺎ .
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻟﻮ ﺃﻥ ﺧُﺮْﻡ ﺇﺑﺮﺓ ﻓُﺘِﺢَ ﻣﻨﻬﺎ ﻻﺣﺘﺮﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻦ
ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺣﺮّﻫﺎ .
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻟﻮ ﺃﻥ ﺛﻮﺑﺎً ﻣﻦ ﺃﺛﻮﺍﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋَﻠِﻖَ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻭ ﺍﻷﺭﺽ، ﻟﻤﺎﺕ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﻧَﺘَﻨِﻬَﺎ ﻭ ﺣﺮّﻫﺎ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻟﻤﺎ
ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﺮﻫﺎ .
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻧﺒﻴﺎً ، ﻟﻮ ﺃﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭُﺿِﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞٍ ﻟَﺬﺍﺏَ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠُﻎ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ . ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ
ﻧﺒﻴﺎً ، ﻟﻮ ﺃﻥّ ﺭﺟﻼً ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳُﻌَﺬّﺏ ﻻﺣﺘﺮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ8 ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ .
ﺣﺮّﻫﺎ ﺷﺪﻳﺪ ، ﻭ ﻗﻌﺮﻫﺎ ﺑﻌﻴﺪ ، ﻭ ﺣﻠﻴﻬﺎ ﺣﺪﻳﺪ ، ﻭ ﺷﺮﺍﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﺪ
، ﻭ ﺛﻴﺎﺑﻬﺎ ﻣﻘﻄﻌﺎﺕ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ، ﻟﻬﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺑﻮﺍﺏ، ﻟﻜﻞ ﺑﺎﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﺟﺰﺀٌ
ﻣﻘﺴﻮﻡٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﺃﻫﻲ ﻛﺄﺑﻮﺍﺑﻨﺎ ﻫﺬﻩ ؟ ! ((
ﻗﺎﻝ : ﻻ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ، ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ، ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﻣﺴﻴﺮﺓ
ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻛﻞ ﺑﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﺣﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎً ، ﻳُﺴﺎﻕ
ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﺘﻬﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﺰﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻷﻏﻼﻝ
ﻭ ﺍﻟﺴﻼﺳﻞ، ﻓﺘﺴﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺩُﺑُﺮِﻩ ، ﻭﺗُﻐَﻞّ ﻳﺪﻩ
ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﻋﻨﻘﻪ، ﻭﺗُﺪﺧَﻞ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻲ ﻓﺆﺍﺩﻩ، ﻭﺗُﻨﺰَﻉ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻴﻪ
ﻭﺗُﺸﺪّ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﻞ، ﻭﻳُﻘﺮّﻥ ﻛﻞ ﺁﺩﻣﻲ ﻣﻊ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ، ﻭﻳُﺴﺤَﺐُ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻬﻪ ، ﻭﺗﻀﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻤﻘﺎﻣﻊ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ، ﻛﻠﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎﻣﻦ ﻏﻢ ﺃُﻋﻴﺪﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻣَﻦْ ﺳﻜّﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ؟ ! ((
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ، ﻭﻣَﻦ ﻛﻔﺮ ﻣِﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ،
ﻭﺁﻝ ﻓﺮﻋﻮﻥ ، ﻭ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻟﻬﺎﻭﻳﺔ .
ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻭ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ .
ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺎﺑﺌﻮﻥ ﻭ ﺍﺳﻤﻪ ﺳَﻘَﺮ .
ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﺑﻠﻴﺲ ﻭ ﻣﻦ ﺗَﺒِﻌَﻪُ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ، ﻭ ﺍﺳﻤﻪ ﻟَﻈَﻰ .
ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺤُﻄَﻤَﺔ .
ﻭﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ،
ﺛﻢ ﺃﻣﺴﻚَ ﺟﺒﺮﻳﻞُ ﺣﻴﺎﺀً ﻣﻦ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : )) ﺃﻻ ﺗﺨﺒﺮﻧﻲ ﻣﻦ
ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﻓﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻭ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﺑﻮﺍ . ﻓﺨَﺮّ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﺻﺤﺒﺔ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻐﺸﻴّﺎً ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻮﺿﻊ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺣِﺠْﺮِﻩ ﺣﺘﻰ
ﺃﻓﺎﻕ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻓﺎﻕ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ : )) ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋَﻈُﻤَﺖْ
ﻣﺼﻴﺒﺘﻲ ، ﻭ ﺍﺷﺘﺪّ ﺣﺰﻧﻲ ، ﺃَﻭَ ﻳﺪﺧﻞ ﺃﺣﺪٌ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؟؟؟ ((
ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ، ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ .
ﺛﻢ ﺑﻜﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭ ﺑﻜﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ .

✍🏻ﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﺬﺏ ﻣﺨﺘﻠﻖ، ﻻ ﺗﺼﺢ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ..

🍃ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍلشيخ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ
ﻭﺃﻳﻀًﺎ ﻓﻲ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ  .


****************************


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
اليوم ان شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح،،،

🍃🍂🍃🍂

❌❌❌❌❌❌ 

حديث: ((يقول الله عز وجل: مَن شغله ذِكري عن مسألتي، أعطيتُه أفضل ما أُعطي السائلين)).

الدرجة :موضوع ذكره ابن الجوزي في الموضوعات
🍃وضعفه الألباني وذكره في السسلسله الضعيفه

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔✔✔✔✔

أما الصحيح في فضل الذكر ورد الكثير من الأحاديث الصحيحة في فضل الذكر منها :

عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:

يقول الله تعالى: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)
📚 رواه البخاري ومسلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح،،،

🍃 🍂 🍃 🍂

❌❌❌❌❌❌❌

حديث [ أن ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻّﻰ ﺑﺴﺎﺑﻊ ﺟﺎﺭ ]

🍃حديث ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻭﻻ ﺇﺳﻨﺎﺩ
فالوصيه بالجارِ ثابتةٌ عن النبي صلى الله ،
لكنْ تحديدُ السابعِ منها لا أصلَ له مرفوعاً

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

✔✔✔✔✔✔✔✔

أما الصحيح الثابت في وصيه النبي صلى الله عليه وسلم على الجار

✍🏻عن أبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ:

{مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ}.

📚 رواه البخاريُّ ومسلمٌ.

📩قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
وأطلق النبي صلى الله عليه وسلم الإكرام فقال: فليُكْرِم جَارَهُ ولم يقل مثلاً بإعطاء الدراهم أو الصدقة أو اللباس أو ما أشبه هذا، وكل شيء يأتي مطلقاً في الشريعة فإنه يرجع فيه إلى العرف، وفي المنظومة الفقهية:

وكلُّ ما أتى ولم يحدد بالشرع كالحرز فبالعرف أحدد

فالإكرام إذاً ليس معيناً بل ما عدّه الناس إكراماً، ويختلف من جار إلى آخر، فجارك الفقير ربما يكون إكرامه برغيف خبز، وجارك الغني لايكفي هذا في إكرامه، وجارك الوضيع ربما يكتفي بأدنى شيء في إكرامه، وجارك الشريف يحتاج إلى أكثر

********************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشرة لا تصح،،،

🍃 🍂 🍃 🍂

❌❌❌❌❌❌❌

حديث (جاء الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم رجل فقير من أهل الصفه ... بقدحٍ مملوءةً عنباً يُهديه له .
فأخذ رسول الله القدح .... وبدأ يأكل العنب ...
فأكل الأولى وتبسم ...
ثم الثانية وتبسم .....
والرجل الفقير .... يكادُ يطير فرحاً بذلك ...
والصحابة ينظرون ... قد اعتادوا أن يشركهم رسول الله في كل شيء يهدى له ...
ورسول الله يأكل عنبة عنبة ...ويتبسم .
حتى أنهى بأبي هو وأمي القدح
والصحابة متعجبون !!!
ففرح الفقير فرحاً شديداً ...وذهب
فسأله أحد الصحابة .... يارسول الله ... لما لم تُشركنا معك ؟!!
فتبسم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال:
قد رأيتم فرحته بهذا القدح ....
وإني عندما تذوقته ...وجدته حامض
فخشيتُ إن أشركتكم معي ..
أن يُظهر أحدكم شيء يفسد على ذاك الرجل فرحتهُ .
(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظيم)

🍃وهذا حديث لا أصل له في كتب السنه وهو موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ولسنا في حاجه إلى الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم لنظهر حسن أخلاقه صلى الله عليه وسلم وفي الأحاديث الصحيحة وكتب السير ما يغنينا عن ذلك فهناك الكثير والكثير من القصص الصحيحه التي تبين حسن اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

✔ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧُﻠﻘﺎً ﻭﺃﻛﺮﻣﻬﻢ ﻭﺃﺗﻘﺎﻫﻢ ،

▪️ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ " ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻘًﺎ "
رواه البخاري ومسلم

▪️ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎﺩﺣﺎً ﻭﻭﺍﺻﻔﺎً ﺧُﻠﻖ ﻧﺒﻴﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
(ﻭَﺇِﻧّﻚَ ﻟَﻌَﻠَﻰَ ﺧُﻠُﻖٍ ﻋَﻈِﻴﻢٍ) ‏[ ﺍﻟﻘﻠﻢ 4 ‏]

✍🏻ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻠﺖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻗﺎﻟﺖ : ‏( ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏)
ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ .

✍🏻ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺮﺷﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺧﻼﻗﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
، ﻭﻫﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﻭﻧﻮﺍﻫﻲ ،
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺪﺣﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺧﻠﻖ ﺫﻣﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .

✍🏻ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ :
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﺎﺭ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻣﺮﺍً ﻭﻧﻬﻴﺎً
ﺳﺠﻴﺔً ﻟﻪ ﻭﺧﻠﻘﺎً ....
ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻧﻬﺎﻩ ﻋﻨﻪ ﺗﺮﻛﻪ،
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺟﺒﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨُﻠﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺼﻔﺢ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﺧُﻠﻖٍ ﺟﻤﻴﻞ.



****************************

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،

اليوم إن شاء الله مع أحاديث منتشره لا تصح،،،

🍃 🍂 🍃 🍂

أحاديث منتشرة عن عشر ذي الحجة

1⃣ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻢ : ﺇﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ - ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﻡ - ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺩﻋﺎﺀﻩ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻳﻮﻧﺲ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺤﻮﺕ , ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻻ ﻳﻌﺼﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪًﺍ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﻟﺪﻋﺎﺀ ﺯﻛﺮﻳﺎ , ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻧﺒﻪ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻟﺪ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻣﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ , ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻔﺮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻟﺒﺮﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﻭﻟﺪ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻣﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ , ﻭﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻻ ﻳﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪًﺍ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻐﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ , ﻭﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻏﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺑﺎﺑًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﻓﺘﺢ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺑﺎﺑًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺴﺮ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ : ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﻪ ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ - ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺝ - ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﺎﺿﻴﺔ ﻭﺳﻨﺔ ﻣﻘﺒﻠﺔ . ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ : ﻓﻤﻦ ﻗﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﻗﺮﺑﺎﻧًﺎ - ﺃﺿﺤﻴﺔ - ﻓﺈﻥ ﻟﻪ ﺑﺄﻭﻝ ﻗﻄﺮﺓ ﺗﻘﻄﺮ ﻣﻦ ﺩﻣﺎﺋﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻧﺒﻪ ﻭﺫﻧﺐ ﻋﻴﺎﻟﻪ , ﻭﻳﻘﻒ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﻪ ﺃﺛﻘﻞ ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ."

🍃حديث لا اصل له وهو مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم وكل ما ورد في الحديث لا دليل عليه في كتب السنه.

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕

❌❌❌❌❌❌❌❌❌

2⃣قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يوم عرفة ترفع جميع الاعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين ) .

🍃حديث لا أصل له فهو مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز نشره

✔✔✔✔✔✔

أما الصحيح في المغفره يوم عرفة

✔قالت عائشة -رضى الله عنها- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء )) .
رواه مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق